قصص شخصيات

ابن النفيس من هو؟ وماهي سيرته الذاتية؟

ابن النفيس واكتشاف الدورة الدموية

كان ابن النفيس طبيبًا وعالمًا وفيلسوفًا عربيًا من مواليد 1213م، ولد في دمشق وتوفي عام 1288 في القاهرة، درس الطب في دمشق وانتقل إلى مصر لممارسة مهنته كطبيب، حيث أصبح كبير الأطباء في بيمارستان المنصوري، كتب ابن النفيس في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك علم وظائف الأعضاء، الطب، طب العيون، علم الأجنة، علم النفس، الفلسفة، القانون واللاهوت، وهو مشهور بتقديم الوصف الأول للدورة الدموية، حيث كان أول شخص يتحدى النظرية الراسخة لمدرسة جالينوس، والتي تقول بأن الدم يمكن أن ينتقل من اليمين إلى الجانب الأيسر من القلب، من خلال المسام الصغيرة في الحاجز بين البطينين، حيث كان يعتقد أن كل الدم الذي وصل إلى البطين الأيسر يمر عبر الرئتين، وقد جاء عمل ابن النفيس على الدورة الدموية قبل عمل (وليام هارفي).

العلوم في العالم الإسلامي في العصور الوسطى (القرن الثامن إلى القرن السادس عشر)

ترجم العلماء الكتب الهندية والإيرانية واليونانية إلى العربية خلال ذلك الوقت، وأصبحت هذه الترجمات مصدرًا للتقدم العلمي في جميع أنحاء المناطق التي يحكمها المسلمون خلال العصور الوسطى، ويفضل بعض العلماء مصطلح “العلوم العربية” لأن معظم الوثائق كانت مكتوبة باللغة العربية، ومع ذلك لم يكن جميع العلماء عربًا، ففي الواقع كان أكثر العلماء تميزًا مثل ابن سينا ​​ من أصول فارسية، بالإضافة إلى ذلك وعلى الرغم من أن معظم العلماء كانوا مسلمين، إلا أن هذا لم يكن صحيحاً بشكل كامل، تجدر الإشارة إلى أنه خلال هذه الحقبة، تم تطوير العديد من المؤسسات العلمية والمكتبات والمستشفيات الأكاديمية في بغداد ودمشق والقاهرة، لا تزال بعض هذه المؤسسات موجودة لوقتنا هذا، لتكون أقدم الجامعات في العالم.

السيره الشخصية لإبن نفيس

وُلِد ابن النفيس عام 1213م لعائلة عربية، في قرية بالقرب من دمشق عاصمة سوريا الآن، درس اللاهوت والفلسفة والأدب في وقت مبكر من حياته، ثم بدأ في دراسة الطب في سن السادسة عشرة، حيث درس لأكثر من عشر سنوات في البيمارستان النوري في دمشق، التي أسسها الأمير التركي نور الدين محمود بن زنكي في القرن الثاني عشر، كان معاصراً للطبيب الدمشقي الشهير ابن أبي أوسيبية،  لا يذكر ابن أبي عسيبة ابن النفيس إطلاقاً في معجم سيرته الذاتية “حياة الأطباء”، وقد يكون الإغفال المتعمد ناتجًا عن العداء الشخصي أو ربما التنافس بين الطبيبين.

أبرز علوم ابن النفيس واكتشافاته

الدورة الدموية الرئوية

كانت النظرية الأكثر شيوعًا لوظيفة القلب قبل ابن النفيس هي نظرية جالينوس، حيث علّم جالينوس أن الدم الذي يصل إلى الجانب الأيمن من القلب، يمر عبر مسام غير مرئية في الحاجز القلبي، إلى الجانب الأيسر من القلب، حيث يختلط مع الهواء لخلق الروح، ثم يتم توزيعه على الجسم، ووفقاً لجالينوس فقد كان الجهاز الوريدي منفصلا عن الجهاز الشرياني، إلا عندما كانا على اتصال من خلال المسام غير المرئية.

قام (ماكس مييرهوف) بترجمة المخطوطة المكتشفة حديثًا لابن النفيس، حيث تضمنت انتقادات لنظرية جالينوس، بما في ذلك مناقشة حول مسام القلب، وبناءً على تشريح الحيوانات افترض جالينوس وجود مسامية في الحاجز، من أجل انتقال الدم داخل القلب بالإضافة إلى مساعدة إضافية من جانب الرئتين، ومع ذلك لم يتمكن من مراقبة هذه المسام، وبالتالي اعتقد أنها كانت صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها، كانت انتقادات ابن النفيس ناتجة عن عمليتين: دراسة نظرية مكثفة للطب والفيزياء واللاهوت، من أجل الفهم الكامل لطبيعة الجسد الحي وروحه، ومحاولة للتحقق من الادعاءات الفسيولوجية من خلال المراقبة، بما في ذلك تشريح الحيوانات.

الدورة الدموية الشعرية

كان لابن النفيس نظرة ثاقبة على ما سيصبح نظرية أكبر للدورة الدموية، وذكر أنه يجب أن تكون هناك اتصالات أو مسام صغيرة بين الشريان الرئوي والوريد، [وهو توقع سابق لاكتشاف الجهاز الشعري بأكثر من 400 سنة، ومع ذلك اقتصرت نظرية ابن النفيس على عبور الدم في الرئتين ولم تمتد إلى كامل الجسم.

النبض

اختلف ابن النفيس مع نظرية جالين بأن نبض القلب ناتج عن تونيك الشرايين، كان يعتقد أن “النبض كان نتيجة مباشرة لضربات القلب، حتى أنه لاحظ أن الشرايين تنقبض وتتوسع في أوقات مختلفة، اعتمادًا على بعدها عن القلب، كما لاحظ بشكل صحيح أن الشرايين تنقبض عندما يتوسع القلب.

الدماغ

كان ابن النفيس أيضًا أحد الأطباء القلائل في ذلك الوقت، الذين دعموا الرأي القائل بأن الدماغ وليس القلب، هو الجهاز المسؤول عن التفكير والإحساس.

الفلسفة

تُعرف آراء ابن النفيس الفلسفية في الغالب من روايته الفلسفية، حيث تتناول الرواية مجموعة متنوعة من الموضوعات الفلسفية مثل علم الكونيات، المعرفة، التجريب، علم المستقبل والفلسفة الطبيعية، حيث تناول هذه المواضيع وغيرها من خلال قصة طفل وحشي في جزيرة صحراوية، وتنمية عقله بعد الاتصال بالعالم الخارجي.

ميراث ابن النفيس

ترك إتقان ابن النفيس للعلوم الطبية وكتاباته الغزيرة، وكذلك صورته كعالم دين متدين، انطباعًا إيجابيًا عن كتاب السيرة الذاتية والمؤرخين المسلمين في وقت لاحق، حتى بين المحافظين مثل الذهبي، وقد تم وصفه بأنه أعظم طبيب في عصره، حتى أن البعض أشار إليه بأنه “ابن سينا ​​الثاني”.

أما بالنسبة لمؤرخي العلوم يُنظر إلى ابن النفيس أحيانًا، على أنه “أعظم عالم فسيولوجي في العصور الوسطى”.

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Ibn_al-Nafis
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2964710/
السابق
تامبلينا قصة جميلة للأطفال
التالي
جبل أيفرست ماهو؟ وأين يقع؟

اترك تعليقاً